• الخوف الشديد من العقاب .
• الحرص على حب الوالدين والخوف من فقد هذا الحب .
• جذب الإهتمام بإستمرار كأن يدعى الطفل مرضه أو أن أحد أخوته ضربه
أو أنه فقد شيئا هاما من أغراضه …. إلخ .
• مولد طفل جديد .
• الطفل الضعيف الذى يحاول دائما تضخيم أحداث حياته عند روايتها لأحد ليشعر بالقوة
أى يفتعلها .
• عندما يواجه الطفل إحباطا من أى نوع فى علاقاته بالآخرين .
• محاكاة ما يشاهده من أفلام كرتون خيالية تتميز بأفكار وحركات خارقة وجذابة .
• التدليل الزائد للطفل فيفعل كل ما بإستطاعته حتى يحصل على مايريد لأنه إعتاد
على التلبية المطلقة لرغباته .
• تعرض الطفل للتهديد من أحد يكبره سنا أو قوة .
• الغيرة سواء من الاخوة – الأصدقاء أو من أطفال آخرين فى العائلة وحتى غيرة الطفل
على أحد والديه من الآخر .
• الحرمان المادى – العاطفى – الإجتماعى .
• عدم قدرة بعض الأطفال فى مواقف الضغط على تذكر الرواية الحقيقة للأحداث .
• تقليد سلوكيات الوالدين .
فالطفل لا يولد كاذبا وحتى هذه السن هو لا يعرف معنى الكذب ولا يقصد منه سوى تحقيق ما يريده طفل لم يميز بين الحلال والحرام بعد وبين الصواب والخطأ تمييزا واضحا يسمح لنا بعقابه على أخطائه
حيث يلزم بداية فى تربية الأطفال أن نضع قواعد السلوك الصحيح ونؤكد عليها بالتكرار وبالقدوة والإثابة ونستمر نكررها للطفل حتى نتأكد تماما أنه إستوعبها ويستطيع الإلتزام بها وحينئذ فقط نستطيع أن نحاسب الطفل على إلتزامه بهذه القواعد أو عدم إلتزامه ..
إذا القاعدة أولا ثم التأكيد عليها فى كل ممارسات السلوك ثم إثابة أو عقاب الطفل مع مراعاة تنبيه الطفل قبل عقابه وهذا ينطبق على كافة أشكال السلوك الخاطىء الذى يصدر عن الأطفال حيث يجب تنبيههم جيدا ومناقشتهم قبل عقابهم حتى يستوعب تماما لماذا يعاقب .