لماذا أتهرب من حل الواجبات ؟
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
لدي مشكلة نفسية ، عندما ارجع للمدرسة أكون متحمس للمذاكرة وحل الواجبات ولكن عندما أفتح الكتاب أشعر بأنني لا أريد أن أذاكر أو أحل الواجب، أقول في نفسي سأنقل الواجب من صديقي غداً.
فماذا أفعل لأحل هذه المشكلة ؟
اسم المستشير : حميد
___________________________
رد المستشار : د. أحمد عبد الرحيم العمري
الابن العزيز السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أشكرك على رسالتك التي تعبر عن حرصك و وعيك و اهتمامك بدراستك ، فلولا هذا الحرص لما أرسلت هذه الرسالة و لا بحثت عن حل لمشكلتك .
بداية :
– يجب العلم بان هذه المشكلة ليست مشكلتك وحدك بل يعاني منها الكثير من الطلاب لأسباب متفرقة و متعددة منها( تعرض الطـالب لمشــكلة أســــرية ، أو شـــخصية مثل انشـــغاله بواجــبات أســرية ، أو عدم توفر الظروف المنزلية المناسبة للقيام بالواجب ، أو الإزعاج الحاصل من الإخوة .طول الواجب من حيث الكم .صعوبة الواجب .
روتين الواجب أو عدم أهميته ، وذلك نتيجة إعطاء المعلم التلقائي للواجب دون اهتمام بصياغته أو ملاءمته لحـاجات الطلاب ، أو عدم الاطلاع عليه وتصحـيحه فيما بعد ، وتوجيه الطـلاب من خلاله في الفصـل.
عدم قدرة الطالب على تنظيم وقته وتوزيعه بشكل سليم ومناسب على الأنشطة اليومية .ميول الطالب السلبية نحو المادة نتيجة لصعوبتها.
ميول الطالب السلبية نحو المعلم لصفة في شخصيته ، أو سلوك يقوم به .
عدم امتلاك الطالب للأدوات والمواد المساعدة للقيام بالواجب مثل الأقلام والأدوات الهندسية .
عدم قدرة الطالب على فهم التعليمات الخاصة بالواجب ، وذلك نتيجة لمشكلات صحية ، أو لسرعة المعلم في إعطاء الواجب ، أو لعدم وضوح المطلوب .).
و علاجها يحتاج إلى الوعي بوجود المشكلة و الاعتراف بها ( وهو ما يوجد لديك بحمدالله ) ، يلى ذلك مواجهة النفس لتحديد الأسباب الكامنة التي تقف خلف المشكلة و العمل على تلافيها و علاجها ، ثم إصرار و عزيمة منك بالإضافة إلى بعض الوقت الذي يختلف مداه باختلاف الأسباب .
و العلاج يتمثل في الخطوات التالية :
– يجب عليك معرفة أهمية الواجبات المدرسة و مدى الفائدة التي تعود على من يقوم بأدائها:
أهمية الواجبات المنزلية تكمن في عدد من النقاط ومن أهمها :
(1) تساعد على تعزيز عملية التعلم .
(2) تثبت الحقائق والمعلومات التي تعطى للطالب في المدرسة .
(3) تتيح للطلاب المتفوقين مزيدا من التعلم وللطلاب الضعاف وسيلة تقوية .
(4) تساعد على ربط المدرسة بالمنزل .
(5) تشجع الطلاب على الاعتماد على النفس .
(6) تنمي الشعور بالمسئولية عند الطالب وتساعده على تنسيق أعماله .
(7) يساعد الواجب على التحصيل والتفوق الدراسي للطلاب .
(8) تبعث الاهتمام وروح المنافسة في نفوس الطلاب وتشوقهم إلى المدرسة .
(9) مساعدة الطلاب على استغلال وقت فراغهم خارج المدرسة بحكمة
– مواجهة النفس و التعرف الحقيقي على الأسباب التي تقف خلف هذه المشكلة و العمل الجاد على حلها .
– مناقشة الأسرة في المشكلة و التعاون معها في حل الأسباب و الدعم النفسي .
– مناقشة المعلم كأب أو الأخصائي الاجتماعي المدرسي إذا كانت الأسباب راجعة لعوامل مدرسية للعمل على مواجهتها و حلها كتوجيه المعلم للتوازن في كمية الواجبات المنزلية ، ومحاولة التنسيق مع المدرسين الآخرين في ذلك.
– التدريب على مهارة تنظيم الوقت ، وكيفية توزيعه على الالتزامات اليومية .
– وضع محفزات للنفس في حالة القدرة على أنها الواجب في الوقت المحدد كتناول كوب عصير ، مشاهدة برنامج تلفزيوني …..الخ .
و أخيرا أتمنى لك التوفيق و السداد .